إنشاء نموذج (فورم) في Google Forms و استخدام النماذج لإنشاء اختبارات

كمدرب أو مدرس أو حتى كشخص يحتاج إلى تقييم المعرفة، قد تكون تبحث عن طريقة سهلة وفعالة لإجراء اختبارات عبر الإنترنت. هنا يأتي دور نماذج Google Forms!

إنشاء نموذج (فورم) في Google Forms

لإنشاء نموذج في Google Forms، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بفتح حساب Google وانتقل إلى تطبيق Google Forms.
  2. انقر على “+ إنشاء نموذج جديد” للبدء في إنشاء نموذج جديد.
  3. قم بإضافة الأسئلة التي ترغب في طرحها في الاختبار. يمكنك اختيار من بين مجموعة متنوعة من أنواع الأسئلة مثل الأسئلة الاختيارية والأسئلة المفتوحة والأسئلة ذات الصور وغيرها.
  4. قم بتخصيص إعدادات النموذج مثل تحديد الإجابات الصحيحة وتحديد عدد المحاولات المسموح بها وتخصيص رسالة شكرًا بعد الانتهاء من الاختبار.
  5. بعد الانتهاء من تخصيص النموذج، يمكنك نشره عبر الإرسال عبر البريد الإلكتروني أو إنشاء رابط للنموذج ومشاركته مع الأشخاص المستهدفين.

استخدام النماذج لإنشاء اختبارات

باستخدام نماذج Google Forms، يمكنك إنشاء اختبارات فعالة وتقييم معرفة الأشخاص. هنا بعض النصائح للاستفادة القصوى من هذه الميزة:

  1. قم بتنظيم الأسئلة بشكل منطقي وواضح للطلاب أو المشاركين.
  2. استخدم خيارات التقييم التلقائي في حال كان لديك أسئلة اختيارية متعددة.
  3. قم بإضافة تعليمات واضحة للأشخاص الذين يقومون بإجراء الاختبار.
  4. قم بتحليل النتائج بعد انتهاء الاختبار لفهم أداء الأشخاص وتحديد المجالات التي يحتاجون إلى تحسينها.

باستخدام نماذج Google Forms، يمكنك تسهيل عملية إنشاء وإدارة الاختبارات بسهولة وفعالية. جربها وانظر كيف يمكن أن تعزز تجربة التقييم الخاصة بك!

استخدام النماذج لإنشاء اختبارات في جوجل فورم
Source: www.qodoraat.com

إضافة الأسئلة للنموذج

كثيرًا ما يحتاج المستخدمون إلى إنشاء اختبارات أو استبيانات عبر الإنترنت لأغراض مختلفة. قد يكون الهدف من ذلك جمع المعلومات أو تقييم المعرفة أو حتى إجراء استطلاع رأي. وفي هذا السياق، تأتي إضافة الأسئلة إلى النموذج كخطوة أساسية لإنشاء استبيان شامل وفعال.

أنواع الأسئلة المتاحة في الفورم

توفر منصات إنشاء النماذج عبر الإنترنت مجموعة متنوعة من أنواع الأسئلة التي يمكنك استخدامها في نموذجك. بعض هذه الأنواع تشمل:

  1. الأسئلة ذات الخيارات المتعددة: يمكنك إضافة أسئلة تطلب من المستخدم اختيار إجابة واحدة أو أكثر من بين قائمة من الخيارات المتاحة.
  2. الأسئلة النصية أو الفقرات: يمكنك إضافة أسئلة تطلب من المستخدم إدخال إجابته في شكل نصي أو كتابة فقرة تفصيلية.
  3. الأسئلة الصوتية أو الفيديو: يمكنك إضافة أسئلة تطلب من المستخدم تسجيل إجابته عبر تسجيل صوتي أو فيديو.
إضافة الأسئلة لنموزج الاختبار في جوجل فورم
Source: i.ytimg.com

إضافة أسئلة ذات خيارات متعددة

لإضافة سؤال ذو خيارات متعددة، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بفتح النموذج وانتقل إلى مكان رغبتك في إضافة السؤال.
  2. انقر على زر “إضافة سؤال” واختر “سؤال ذو خيارات متعددة”.
  3. اكتب نص السؤال في المربع المخصص.
  4. قم بإضافة الخيارات المتاحة للمستخدم للاختيار من بينها.
  5. قم بتحديد الإجابة الصحيحة إذا كانت هناك إجابة واحدة صحيحة فقط.

إضافة سؤال نصي أو فقرة

لإضافة سؤال نصي أو فقرة، اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بفتح النموذج وانتقل إلى مكان رغبتك في إضافة السؤال.
  2. انقر على زر “إضافة سؤال” واختر “سؤال نصي” أو “فقرة”.
  3. اكتب السؤال أو الفقرة في المربع المخصص.

إضافة سؤال صوتي أو فيديو

لإضافة سؤال صوتي أو فيديو، اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بفتح النموذج وانتقل إلى مكان رغبتك في إضافة السؤال.
  2. انقر على زر “إضافة سؤال” واختر “سؤال صوتي” أو “سؤال فيديو”.
  3. قم بتسجيل الصوت أو قم بتحميل ملف الفيديو الخاص بالسؤال.

باستخدام هذه الخطوات، يمكنك إضافة أنواع مختلفة من الأسئلة إلى نموذجك وإنشاء استبيان شامل ومتنوع.

تخصيص الاختبار

كمدرب أو معلم، قد تحتاج إلى إنشاء اختبار عبر الإنترنت لطلابك أو متدربيك. في هذا المقال، سوف نستعرض كيفية تخصيص الاختبار الخاص بك لضمان تجربة فعالة ومناسبة للجميع.

تخصيص تسمية النموذج والوصف

أول خطوة في إنشاء اختبار فعال هي تخصيص تسمية النموذج ووصفه. يجب أن تكون التسمية والوصف واضحة وواقعية بحيث يفهم الطلاب أهداف الاختبار ومحتواه. يمكنك أيضًا إضافة أي تعليمات إضافية أو ملاحظات للطلاب.

تعيين نقاط للأسئلة

ثانيًا، قم بتعيين نقاط لكل سؤال في الاختبار. يساعد ذلك في إظهار أهمية كل سؤال وتحديد وزنه في التقييم النهائي. قد ترغب في منح نقاط إضافية للأسئلة الصعبة أو الأسئلة التي تتطلب إجابة مفصلة.

تخصيص توجيه بعد الإرسال

ثالثًا، يمكنك تخصيص توجيه بعد إرسال الاختبار. عندما يقوم الطلاب بإرسال إجاباتهم، يمكنك توجيههم إلى صفحة معينة تحتوي على نتائجهم أو رسالة شكر لهم على المشاركة. يمكن أن يكون ذلك مفيدًا لتعزيز التفاعل والشكر للطلاب.

تفعيل وضع الإجابة الصحيحة

أخيرًا، قد ترغب في تفعيل وضع الإجابة الصحيحة في الاختبار. هذا يسمح للطلاب برؤية الإجابات الصحيحة بعد إرسالهم للاختبار. يمكن أن يكون ذلك مفيدًا لتعليم الطلاب ومعرفة الأخطاء التي ارتكبوها.

باختصار، تخصيص الاختبار الخاص بك يساعد في تحقيق تجربة فعالة ومناسبة للجميع. من خلال تسمية النموذج والوصف، وتعيين نقاط للأسئلة، وتخصيص توجيه بعد الإرسال، وتفعيل وضع الإجابة الصحيحة، يمكنك تحقيق أفضل نتائج في اختباراتك عبر الإنترنت

إدارة المشاركين والإجابات

بصفتك مسؤولًا عن إنشاء اختبار في الفورم، قد تكون تبحث عن طرق لإدارة المشاركين وتحليل الإجابات بطريقة فعالة ومنظمة. في هذا المقال، سنستعرض بعض الخطوات الأساسية لإدارة المشاركين والإجابات في فورم.

استعراض الإجابات وتحليلها

بمجرد أن يتم تقديم الاختبار، يمكنك استعراض الإجابات بسهولة عبر لوحة التحكم الخاصة بك. يمكنك رؤية إجابات كل مشارك، وتحليلها لفهم الأنماط والاتجاهات. يمكنك أيضًا تصدير البيانات إلى جدول بيانات للاستفادة منها في تقديم التقارير أو إجراء تحليلات إضافية.

مشاركة النموذج مع الآخرين

إذا كنت ترغب في مشاركة النموذج الخاص بك مع الآخرين، يمكنك بسهولة إنشاء رابط مشاركة وإرساله إلى الأشخاص الذين ترغب في دعوتهم للمشاركة في الاختبار. يمكنك أيضًا تحديد إعدادات الوصول للتحكم في من يمكنه الوصول إلى النموذج وتقديم الإجابات.

جمع البريد الإلكتروني من المشاركين

إذا كان لديك حاجة لجمع عناوين البريد الإلكتروني من المشاركين، يمكنك إضافة حقل “البريد الإلكتروني” إلى نموذج الاختبار. ستظهر هذه الحقول في كل استجابة ويمكنك تصدير عناوين البريد الإلكتروني إلى ملف CSV للاستفادة منها في التسويق أو التواصل المستقبلي.

باستخدام هذه الخطوات، يمكنك بسهولة إدارة المشاركين وتحليل الإجابات في فورم الاختبار الخاص بك. استفد من هذه الميزات لتحسين تجربة المشاركين والحصول على بيانات قيمة لدعم قراراتك التسويقية والتطويرية.

تخزين ونشر النموذج

كمطور ويب أو مسوق رقمي، قد تتساءل عن الطريقة المثلى لإنشاء اختبار في الفورم لأغراضك التجارية. سنستعرض في هذا المقال ثلاثة خطوات رئيسية لتخزين ونشر النموذج الخاص بك.

حفظ النموذج والاحتفاظ به

بعد إنشاء النموذج في فورم، يجب حفظه والاحتفاظ به لضمان عدم فقدانه. يمكنك حفظ النموذج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو استخدام خدمات التخزين السحابي مثل Google Drive أو Dropbox. بالإضافة إلى ذلك، يُفضل إجراء نسخ احتياطية من النموذج بانتظام للحفاظ على سلامته.

إدراج النموذج في موقع الويب أو المدونة

إذا كان لديك موقع ويب أو مدونة، يمكنك إدراج النموذج في صفحة منفصلة لتسهيل الوصول إليه. يمكنك استخدام أدوات الفورم المتاحة على منصات مثل Google Forms أو Typeform لإنشاء نماذج قابلة للتضمين. بعد إنشاء النموذج، قم بنسخ رمز التضمين والصقه في صفحة موقعك أو مدونتك.

مشاركة النموذج عبر الروابط أو وسائل التواصل الاجتماعي

إذا كان لديك حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook أو Twitter، يمكنك مشاركة رابط النموذج مباشرة على هذه المنصات. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك نسخ رابط النموذج وإرساله عبر البريد الإلكتروني أو تضمينه في منشورات المدونات أو المنتديات. هذا يتيح للأشخاص الآخرين الوصول إلى النموذج وملءه بسهولة.

باستخدام هذه الخطوات الثلاثة، يمكنك تخزين ونشر النموذج الخاص بك بكل سهولة وفعالية. استفد من هذه الأدوات لتسهيل جمع المعلومات والبيانات الضرورية لأغراضك التجارية.

استيراد وتصدير الأسئلة

كثيراً ما يحتاج الأشخاص الذين يستخدمون الفورم إلى استيراد أسئلة من مصادر أخرى أو تصديرها للاستخدام في نموذج آخر. هذه العملية بسيطة وسهلة وتسمح لك بتوفير الوقت والجهد في إعداد الأسئلة من الصفر.

استيراد أسئلة من مصادر أخرى

إذا كنت ترغب في استيراد أسئلة من مصدر آخر إلى نموذجك في الفورم، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. انقر على زر “إضافة سؤال” في نموذجك.
  2. اختر “استيراد سؤال”.
  3. حدد مصدر الأسئلة التي ترغب في استيرادها، سواء كان ذلك من جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو من خلال رابط على الإنترنت.
  4. اتبع التعليمات الإضافية لاستيراد الأسئلة بنجاح.

تصدير الأسئلة لاستخدامها في نموذج آخر

إذا كنت ترغب في تصدير الأسئلة من نموذجك في الفورم لاستخدامها في نموذج آخر، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. انقر على زر “إعدادات النموذج” في نموذجك.
  2. اختر “تصدير النموذج”.
  3. حدد الملف أو الصيغة التي ترغب في تصدير الأسئلة إليها، مثل ملف Excel أو Google Sheets.
  4. اتبع التعليمات الإضافية لتصدير الأسئلة بنجاح.

باستخدام هذه الخطوات، يمكنك بسهولة استيراد وتصدير الأسئلة في الفورم والاستفادة منها في إعداد نماذجك بشكل أكثر فاعلية وكفاءة.

أدوات إضافية وميزات متقدمة

كجزء من تطوير النموذج الخاص بك، يمكنك استخدام أدوات إضافية وميزات متقدمة لإضافة المزيد من القوة والتفاصيل إلى اختبارك في الفورم. هنا بعض الأدوات والميزات التي يمكنك استخدامها:

استخدام الباحث الذكي لإعداد الأسئلة

إذا كنت ترغب في تحسين تجربة المشاركين في اختبارك، يمكنك استخدام ميزة الباحث الذكي في الفورم. يقوم الباحث الذكي بتحليل إجابات المشاركين وتوجيههم إلى أسئلة محددة استنادًا إلى إجاباتهم السابقة. هذا يساعد في تخصيص تجربة كل مشارك وتقديم أسئلة أكثر صلة وشخصية.

تخصيص السمات الأخرى للنموذج

بالإضافة إلى الباحث الذكي، يمكنك أيضًا تخصيص العديد من السمات الأخرى للنموذج الخاص بك في الفورم. يمكنك تغيير الألوان والخطوط وإضافة صورة شخصية أو شعار لتعزيز هوية اختبارك. يمكنك أيضًا تغيير ترتيب الأسئلة وإضافة تعليمات إضافية لتوجيه المشاركين.

باستخدام هذه الأدوات والميزات المتقدمة، يمكنك إنشاء اختبار فعال وشخصي يلبي احتياجاتك واحتياجات المشاركين. استغل قدرات الفورم لتحسين تجربة المشاركة وزيادة فائدة اختبارك

الكاتب : admin